Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

مخيم الفضاء - تركيا

Space Camp Turkey
مقدمه في علم الفلك

تنزيل بصيغة ملف ووردعلم الفلك لدى العربمن الصعب تحديد بداية علم الفلك, لكن الأنسان الأول القادر على تحقيق فكر متناسق لا بد أن يكون قد وجه انتباهاً الى الأجسام المتعددة المرئية في الفضاء, بحيث أنه من العدل القول أن علم الفضاء قديم بقدم الأنسان القديم ومن بين أول الشعوب التي أجرت دراسات منظمة عن النجوم كانت شعوب بلاد ما بين النهرين والمصريون القدماء والصينيون, وكلهم حددوا مجموعات فلكية. التي تعود بعضها الى سنة 3000 قبل الميلاد.

 

ان الدراسات والارصاد الفلكية ليست جديدة علينا بل كان البابليون اول من اهتم بعلم الفلك . وربما كانت الدوافع للاهتمام بعلم الفلك ناتجةً عن قيامهم بعبادة الأجرام السماوية وقد توصلوا الى نتائج جديرة بالاهتمام والذكر, اول من استعملو علم المثلثات والهندسة للحسابات الفلكية وكذلك طبقوا في علم الفلك نظامهم السداسي في الحساب وجعلوا محيط الدائرة 360 درجة وكذلك قسموا السنة الى 360 يوما واليوم الى 24 ساعة والساعة الى 60 دقيقة والدقيقة الى 60 ثانية, ثم جعلوا أيام الاسبوع 7 ايام وعُدَّ اول يوم يبدأ به الشهر هو أول يوم من ايام الاسبوع ولهذا كان الشهر عندهم يعادل اربعة اسابيع .
لقد ابدع البابليون في رصد الكواكب والنجوم وكذلك تنبأوا بظاهرتي الكسوف والخسوف مكتشفين دورة الساروس (Saros )  وغير ذلك من الاكتشافات الفلكيه التي تدل على دقة ارصادهم بالرغم من عدم توفر اجهزة الارصاد الدقيقة التي لم تتطور الا بعد ما يقارب الثلاثة الاف سنة.
ان اقدم الوثائق البابليه التي عثر عليها ترجع الى القرن السادس عشر قبل الميلاد والتي تم فيها تعيين مواقع كل من الشمس والقمر والكواكب السيارة .
اما الكلدانيون, فقد أبدعوا بعلم الفلك بعد ما ورثوا حضارة العراق , واقاموا دولتهم في بابل سنة 625 ق.م , فربطوا ايام الاسبوع بالشمس والقمر والكواكب السيارة.

لقرائة المقال كاملاً اضغط هنا

 

Newsflash

لقد غادر البلاد مجموعة من الطلاب للمشاركة في مخيم في علم الفضاء والفلك التابع لوكالة الفضاء الامريكية ناسا المتواجد في ازمير تركيا.  هذا المخيم باشراف د. مصطفى عصفور مدير البيروني - مرصد النجوم في المشهد، وهو يأتي كخاتمة لسلسة دورات تعليمية لطلاب المدارس عن موضوع الفلك ولفتح آفاق جديدة أمام طلابنا بهذا المجال.

0546446736 شادي مصالحه - ليانت